التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابن المستوفي الإربلي (564 ـ 637هـ/1168ـ 1239م)


 




 


  شرف الدين أبو البركات المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب بن غنيمة ابن غالب اللخمي الإربلي، الوزير العالم والأديب الشاعر. ولد بقلعة إربل، ونشأ في بيت رياسة وفضل وعلم. بدأ التحصيل العلمي على يد والده وعمه، ودفعه أبوه إلى شيوخ إربل والوافدين عليها، فقرأ القرآن الكريم على قراء عصره، وسمع الحديث الشريف من أعلام المحدثين في أيامه، ودرس علوم الحديث وأسماء رجاله، وأَلَمَّ بكل ما يتعلق به، ومال إلى علوم اللغة والأدب، فاشتغل بالنحو والعروض والبلاغة، وحفظ أشعار العرب وأخبارهم وأمثالهم وأيامهم ووقائعهم، وأتقن علم الديوان وضبط قوانينه على الأوضاع المعتبرة آنذاك، حتى صار إماماً في الحديث وعالماً في اللغة والأدب، وأشهر رجال إربل وفضلائها.


عمل ابن المستوفي في الدولة، فأشرف على دار الضيافة في إربل، ثم خلف والده وعمه  صفي الدين في الاستيفاء، والاستيفاء في ممالك تلك الأيام وظيفة جليلة، وصاحبها ذو منزلة عظيمة، يأتي بعد الوزير في المكانة والأهمية، وبهذا العمل اشتهر على الرغم من توليه الوزارة لصاحب إربل مظفر الدين كوكبري، صهر صلاح الدين الأيوبي، وقد أتقن عمله في الاستيفاء والوزارة، وحُمدت سيرته فيهما، فظل في الوزارة إلى أن توفي كوكبري، وصار أمر إربل إلى الخليفة العباسي بوصية من كوكبري، فأرسل الخليفة نائباً عنه إلى إربل، وأبعد ابن المستوفي عن الوزارة، فقعد في بيته يفيد ويؤلف، حتى اجتاح المغول مدينة إربل، فاعتصم ابن المستوفي مع من اعتصم في قلعتها. وبعد رحيل المغول عن إربل ارتحل إلى الموصل، وأقام فيها في حرمة وافرة وتكريم  ورعاية من حكامها، منقطعا إلى العلم وشؤونه إلى أن توفي.


كان شرف الدين بن المستوفي من محاسن زمانه، رئيسا معظماً، صاحب همة عالية، كثير التواضع، واسع الكرم ممدحاً، ولم يكن في آخر الوقت بإربل مثله في فضائله، نهض بأعباء الدولة وأمور العلم والأدب، ولم يصل إلى إربل فاضل إلا بادر إلى زيارته وإكرامه، واعتنى بأهل الأدب، فقد كانت سوقهم لديه رائجة، وكان بيته مجمع الفضلاء ومقصد ذوي الحاجات، يذاكرهم في العلم ويطارحهم في الشعر ويسد خلتهم ويجبر كسرهم، وكان إلى جانب علمه أديباً كبيراً، له يد طولى في الشعر والنثر، وبصيرة ثاقبة في نقدهما، واشتغل بالتاريخ، فجمع لإربل تاريخاً، ذكر فيه تاريخ المدينة وأحوالها ومن دخلها من العلماء والأدباء والأعيان، وتخرج به خلق كثير في فنون العلم المختلفة، منهم أعلام كابن خلكان صاحب «وفيات الأعيان»، وابن الشعار صاحب «عقود الجمان».


مال ابن المستوفي في أدبه نحو الصنعة البديعية، وخاصة في رسائله التي أنشأها في موضوعات مختلفة، وتبادلها مع أعلام عصره من العلماء والأدباء، فأكثر فيها من الاقتباس والتضمين والإشارات التراثية، وأثقله بفنون البديع، وخاصة الجناس والسجع والموازنة بين الجمل، وأغرم باستخدام الألفاظ الغريبة التي تظهر معرفته باللغة وأسرارها، فاحتاج فهمهما وإدراك مرامي صاحبها المعنوية والأسلوبية إلى ثقافة لغوية كبيرة ومعرفة بطرائق العرب في بناء عباراتهم، وإلمام بضروب الصنعة البديعية.


أما شعره فقد تضمن موضوعات مختلفة مثل المدح والرثاء والوصف والغزل، وغلبت عليه الإخوانيات، لأنه كان يتبادله مع أقرانه من الأدباء والعلماء، واقترب فيه من شعر العلماء المثقل بثقافتهم، واستخدم فيه فنون الصنعة البديعية، وحرص على إيراد النكت المعنوية والتشبيهات المبتكرة وفق المفهوم السائد للشعر في أيامه.


ترك ابن المستوفي مصنفات مختلفة، أهمها كتابه المعروف بتاريخ إربل، وقد سماه «نباهة البلد الخامل بمن ورد عليه في الأماثل»، قيل: إنه في أربعة مجلدات، وصلنا نصفه، فحُقق وطُبع، وهو مصدر مهم لمعرفة أحوال مدينة إربل وما حولها وأعلامها، لأنه تفرّد بذكر أشياء لم ترد إلا فيه. وله كتاب «إهداء الأمراء في تواريخ الشعراء»، ذكر فيه شعراء إربل والشعراء الذين زاروها، وكتاب «النظام في شرح شعر المتنبي وأبي تمام» في عشرة مجلدات، وكتاب «إثبات المحصل في نسبة أبيات المفصل» في مجلدين، شرح فيه الأبيات التي استشهد فيها الزمخشري في كتابه «المفصل»، وكتاب «سر الصنعة» في الأدب، وكتاب «أبو قماش»، جمع فيه آداباً ونوادر وأخباراً طريفة، وله ديوان شعر، وقد جُمع قسم من رسائله وطُبع.


ومن شعره:


يا مَنْ تَغَيَّرتِ الدُّنيا لِبـُــــعْدهُمُ       


                          فكلُّ رحبٍ فسيحٍ ضيقٌ حـــــرِجُ


أستودعُ اللهَ عَيْشَاً مَرَّ لِيْ بِـــكُـمُ       


                          يرتاحُ قلبي لِذِكْرَاهُ ويَبْتَهِـــــجُ


ما راقَنِي بَعْدَكُمٌ شيءٌ سُــرِرْتُ بِهِ      


                          فكلُّ مُسْتَحْسَنٍ في ناظري سَمِـــجُ

  

  

  فمن شعره مما أورد له ابن الفوطي :

وفى لي دمعي يوم بانوا بوعده فأجريته حتى غرقت بمده [ ص: 51 ]     ولو لم يخالطه دم غال لونه

لما مال حادي الركب عن قصد ورده     أأحبابنا هل ذلك العيش راجع

بمقتبل غض الصبى مستجده     زمانا قضيناه انتهابا وكلنا

يجر إلى اللذات فاضل برده     وإن على الماء الذي يردونه

غزال كجلد الماء رقة جلده     يغار ضياء البدر من نور وجهه

ويخجل غصن البان من لين قده


وله :

حيا الحيا وطنا بإربل دارسا     أخنت عليه حوادث الأيام

أقوت مرابعه وأوحش أنسه     وخلت مراتعه من الآرام

عني الشتات بأهله فتفرقوا     أيدي سبا في غير دار مقام

إن يمس قد لعبت به أيدي البلى     عافي المعاهد دارس الأعلام

فلكم قضيت به لبانات الصبى     مع فتية شم الأنوف كرام


قال ابن خلكان كان شرف الدين جليل القدر ، واسع الكرم ، مبادرا إلى زيارة من يقدم ، متقربا إلى قلبه ، وكان جم الفضائل ، عارفا بعدة فنون ، منها الحديث وفنونه وأسماؤه وكان ماهرا في الآداب والنحو واللغة والشعر وأيام العرب ، بارعا في حساب الديوان . صنف شرحا لديوان المتنبي وأبي تمام في عشر مجلدات ، وله في أبيات " المفصل " مجلدان . سمعت منه كثيرا ، وبقراءته ، وله ديوان شعر أجاد فيه .


قال ابن الشعار في " قلائد الجمان " كان الصاحب مع فضائله [ ص: 52 ] محافظا على عمل الخير والصلاح ، مواظبا على العبادة ، كثير الصوم ، دائم الذكر متتابع الصدقات .


قال ابن خلكان ولي الوزارة في أول سنة تسع وعشرين ، فلما صارت إربل للمستنصر بالله لزم بيته ، واقتنى من نفيس الكتب شيئا كثيرا ، خرج من داره مرة ليلا فضربه رجل بسكين في عضده فقمطها الجرائحي بلفائف وسلم ، فكتب إلى الملك مظفر الدين :

يا أيها الملك الذي سطواته     من فعلها يتعجب المريخ

آيات جودك محكم تنزيلها     لا ناسخ فيها ولا منسوخ

أشكو إليك وما بليت بمثلها     شنعاء ذكر حديثها تاريخ

هي ليلة فيها ولدت وشاهدي     فيما ادعيت القمط والتمريخ




توفي الصاحب في خامس المحرم سنة سبع وثلاثين وستمائة .


وفيها توفي قاضي دمشق شمس الدين أبو العباس أحمد بن الخليل الخويي الشافعي ، والصفي أحمد بن أبي اليسر شاكر التنوخي ، وأبو العباس أحمد بن الرومية الإشبيلي النباتي ، وإسماعيل بن محمد بن يحيى البغدادي المؤدب ، وعلاء الدين أبو سعد ثابت بن محمد بن أحمد بن الخجندي الأصبهاني الذي حضر " البخاري " على أبي الوقت ، وحسين بن يوسف الصنهاجي الشاطبي نظام الدين الناسخ ، وأمين الدين سالم بن [ ص: 53 ] الحسن بن صصرى .


وصاحب حمص شيركوه ، والقاضي عبد الحميد بن عبد الرشيد الهمذاني ، وعبد الرحيم بن يوسف بن الطفيل ، وأبو محمد عبد العزيز بن دلف المقرئ الناسخ ، وأبو الحسن علي بن أحمد الحراني بحماة ، وشمس الدين محمد بن الحسن بن الكريم الكاتب والحافظ بن الدبيثي ، ومحمد بن طرخان السلمي ، ومحمد بن أبي المعالي بن صابر ، والرشيد محمد بن عبد الكريم بن الهادي محتسب دمشق ، والصاحب ضياء الدين نصر الله بن الأثير .

المصادر:

الموسوعة العربية

إسلام ويب

ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق إحسان عباس (دار الثقافة، بيروت 1986).


ـ ابن الفوطي، الحوادث الجامعة (دار الفكر الحديث، بيروت 1987 م).


ـ السيوطي، بغية الوعاة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (مكتبة البابي الحلبي، القاهرة 1964).


ـ الذهبي، العبر، تحقيق فؤاد سيد (وزارة الإعلام، الكويت 1984).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدكتور على مصطفى مشرفة

الحادي عشر من يوليو عام 1898 يوم سُجل في ذاكرة التاريخ، يوم شهد مولد وأحد من أعظم علماء مصر الأفزاز، الذي برع في المجالات العلمية ولا سيما في مجال الذرة، ذاع صيته في العالم أجمع شرقًا وغربًا حتى وصف بأنه واحد من سبعة علماء على مستوى العالم يعرفون أسرار الذرة، إنه العالم المصري الكبير الدكتور مصطفى مشرفة. ولد الدكتور على مصطفى مشرفة في 11 يوليو 1898 في حي المظلوم في مدينة دمياط، ووالدة هو السيد مصطفى عطية مشرفة أحد الأثرياء، ورجال الدين المصريين، الذين تربوا في مدرسة الإمام جمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده، وكان لهذا الأمر سببًا قويًا في نشأته على حفظ القرآن الكريم منذ الصغر، فقد كان "مصطفى" محافظًا على صلاته مقيمًا لشعائر دينه كما علمه والده، وقد ظلت هذه المرجعية الدينية ملازمة له طوال حياته، كما قضى مشرفة السنوات الأولى من طفولته في رغد من العيش وهناءة بال، إلى أن تأثر والده في سنة 1907م بأزمة القطن الشهيرة التي هزت الاقتصاد المصري فهوت بالأغنياء إلى قاع الفقر وكان من جراء تلك الأزمة أنها اودت بمائتي فدان كان الوالد يمتلكها. تلقى "على" دروسه الأولى ع

سعيد السيد بدير .. العالم البطل الذي قتله الموساد

كان سعيد السيد بدير عالم من علماء مصر العباقرة الذى قام الموساد بإغتيالهم وهو نهج تعودت عليه حيث محاربة كل من تجده يهدد أمنها أو يزعزع قواتها. الدكتور سعيد السيد بدير واحد من أبناء  المؤسسة العسكرية المصرية حيث إلتحق بالكلية الفنية العسكرية لحبه الشديد فى القوات المسلحة وتدرج بها حتى أصبح معيدا ثم أستاذ مساعد بالكلية، وقد كان أول من حصل على شهادة الماجستير فى الهندسة الكهربائية من الكلية العسكرية والدكتوراه فى الهندسة الإلكترونية من جامعة كنت الإنجليزية وقد تم ترشيحه لجائزة الدولة التشجيعية وقد وصل العالم المصرى سعيد بدير إلى رتبة عقيد مهندس بالقوات الجوية ولكى يكمل أبحاثه التى بدأها طلب أن يحال إلى المعاش وبالفعل أستجيب لطلبه وأحيل على المعاش برتبة عقيد. وقد سافر إلى ألمانيا لإستمكال مشوارة العلمى حيث عمل فى أبحاث الأقمار الصناعية، في جامعة ليبزيخ الألمانية فقد تعاقد معها لإجراء أبحاثه لمدة عامين بشرط أن يرسل نتائج تلك الابحاث أول بأول إلى مصر وقد قبلت الجامعة وهناك توصل المهندس الشاب من خلال أبحاثه إلى نتائج متقدمة جعلته يحتل المرتبة الثالثة من بين 13 عالماً فقط على مستوى ال

اتفاقية سايكس بيكو عام 1916

 اتفاقية سايكس بيكو عام 1916، كانت تفاهمًا سريًا بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الامبراطورية العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى. تم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين نوفمبر من عام 1915 ومايو من عام 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وكانت على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك. تم الكشف عن الاتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، مما أثار الشعوب التي تمسها الاتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا وكانت ردة الفعل الشعبية-الرسمية العربية المباشرة قد ظهرت في مراسلات حسين مكماهون. تم تقسيم الهلال الخصيب بموجب الاتفاق، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال (سوريا ولبنان) ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فأمتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي و

عبدالرحمن الخازني

عبد الرحمن الخازني المكنى بأبي الفتح هو العالم المسلم الفيزيائي والأحيائي والكيميائي والرياضي والفيلسوف الذي تأثر بالفلسفة الإغريقية البيزنطية ينحدر الخازني من مدينة مرو الموجودة الآن في تركمانستان، ثم انتقل إلى مقاطعة خراسان التابعة للإمبراطورية الفارسية ثم عاد بعدها إلى تركمانستان. ولديه مساهات مهمة في الفيزياء و علم الفلك. واعتبر أعظم تلميذ تلمّذ في مدارس مدينة مرو. كتب روبرت إي. هال التالي عن الخازني: " لأن الخازني هو صانع الآلات العلمية باستخدام قانون إتزان الموائع، فإنه لا يترك مجالاً للشك بأنه يعتبر أعظم العلماء في أي زمن كان قديمه وحديثه". كان الخازني واحداً من الغلمان الإغريقيين البيزنطيين الذين خدموا في بلاط الأمراء الأتراك السلاجقة، حيث أخذ أسيراً من مدينته مرو بعد أن انتصر الأتراك السلاجقة في حربهم ضد الإمبراطور البيزنطي رومانوس الرابع. أعطاه سيده الخازن أفضل تعليم ممكن في مواضيع الرياضيات والفلسفة. كان الخازني أيضاً طالباً لدى أشهر شاعر فارسي ورياضي وفلكي وفيلسوف: عمر الخيام (1048- 1131) والذي كان يقيم في مرو في ذلك الوقت. بعدها احترف الخازني الرياضيا

ياكوبس فانت هوف 1852

 هو كيميائي وفيزيائي هولندي  وتخصص في الكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية. تحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1901 وذلك في أول عام لها وذلك لعمله على التناضح. تحصل على الدكتوراه من جامعة أوترخت. درس في معهد اوترخت البيطري ومن ثم عمل كمديراً لقسم الكيمياء في جامعة أمستردام. درس في جامعة برلين بين 1896 و1911 وأعماله هي ما ساهم في ظهور الكيمياء الفيزيائية بالصورة التي هي عليها اليوم . ولد الثالث من بين سبعة أطفال في مدينة روتردام لأب فيزيائي وعرف بشغفه بالعلوم منذ صغره في عام 1869 بدأ فانت هوف بدراسة التقانة في معهد تقانة البوليميرات في دلفت. وفي عام 1871 درس الرياضيات في جامعة ليدن. ثم في عام 1872 بدأ بدراسة الكيمياء في جامعة اوغست كيكوليه في بون (ألمانيا) ثم في جامعة شارل ادولف فورتز في باريس 1873. وفي عام 1874 حصل على درجة الدكتورا من جامعة أوترخت. ثم أصبح مساعدا في كلية الطب البيطري في جامعة أوترخت 1877 انتقل للتدريس في قسم الكيمياء بجامعة أمستردام، حيث نال درجة بروفسور عام 1878. من 1896 وحتى وفاته عمل فانت هوف في جامعة برلين. في عام 1901 حصل فانت هوف على جائزة نوبل في

نبذة عن مجموعة بريكس 2006

  مجموعة "بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت اول مؤتمر قمة لها عام 2009. وكان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت إسم "بريك " أولا ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس". وتتميز دول المنظمة بأنها من الدول النامية الصناعية ذوات الاقتصادات الكبيرة والصاعدة. ويعيش في الدول الخمس نصف سكان العالم ويوازي الناتج الاجمالي المحلي للدول محتمعة ناتج الولايات المتحدة (13.6 تريليون دولار) ويبلغ مجموع احتياطي النقد الأجنبي لدول المنظمة 4 تريليون دولار. ووصف الرئيس الصيني لي جينتاو دول "بريكس" بأنها "المدافعة عن مصالح الدول النامية وأنها قوة من أجل السلام العالمي". وكان وزراء خارجية دول "بريك" اجتمعوا في نيويورك عام 2006 مدشنين بذلك سلسلة اجتماعات لاحقة للتشاور حول تأسيس المنظمة. وفي عام 2008 عقد اجتماع في مدينة ييكاترينبرغ الروسية ، ثم تبع ذلك اول مؤتمر قمة لدول المجموعة في 16 يونيو/حزيران عام 2009 في ييكاترينبرغ. في عام 2010 بدأت جنوب إفريقيا التف

مصطفى كمال أتاتورك ١٩ مايو١٨٨١

مصطفى كمال أتاتورك  أطلق عليه اسم الذئب الأغبر، واسم اتاتورك (أبو الاتراك) وذلك للبصمه الواضحة التي تركها عسكريا في الحرب العالمية الأولى وما بعدها وسياسيا بعد ذلك وحتي الآن في بناء نظام دولة تركيا الحديثة. اُرسل مصطفى كمال رئيس الأركان إلى الجيش الخامس القائم بالعاصمة دمشق وذلك عقب تخرجه من اجل التَدَرٌب. وهناك اثناء التدريب كان له دور رئيس في صفوف المدفعية والفرسان وسلاح المشاة. كان يعمل في الجيش الخامس تحت رئاسة لطفى مفيد بى . وأول تدريب له تم في الكتيبة الثلاثين للسلاح الفرسان. وفى ذلك الوقت كان مصطفى كمال شديد الاهتمام بالثورات المتعددة الناشبة في سورياعلى اعتبار كونه ضابط بالأركان تحت التَدَرٌب ، وعلى اثر احد هذه الحروب اكتسب خبرة كبرى.وبعد اربعة اشهر من ردعه للثورات ، عاد إلى دمشق. وفى شهر اكتوبر من عام 1906 ذهب إلى سالونيك دون تصريح من الجيش ؛ وذلك بعد تأسيسه لجمعية الوطن والحرية مع الرائد لطفى بى ،و د/ محمود بى ،و لطفى مفيد بى ،و الطبيب العسكرى مصطفى جنتكين ، أقام هناك فرع جديد للجمعية . وبعد مدة عاد إلى يافا بمعاونة حسن بى الذي كان بمثابة أخ له ، كما انه توسط له لدى ا

كرةُ القدم أهي أفيونُ الشعوب ؟ إدواردو غاليانو

   في عام ١٨٨٠ في لندن، سخِر "ريديارد كيبلينغ" من كرة القدم ومن الأرواح الصغيرة التي يمكنها أن ترتوي برؤية الحمقى الذين يلعبونها. وبعد قرن من ذلك كان "خورخي لويس بورخيس" في "بوينس آيرس" أكثر خفة، فقد ألقى محاضرة حول موضوع الخلود في اليوم نفسه، والساعة نفسها، التي كان فيها المنتخب الأرجنتيني يخوض مباراته الأولى في مونديال ١٩٧٨.  احتقار الكثير من المثقفين المحافظين لكرة القدم كان يستند إلى اليقين بأن عبادة الكرة هي الشعوذة التي يستحقها الشعب. فالغوغاء المصابة بمس كرة القدم تفكِّر بأقدامها، وهذا من خصائصها، وفي هذه المتعة التبعية تجد نفسها. فالغريزة البهيمية تفرض نفسها على الجنس البشري، و الجهل يسحق الثقافة، وهكذا تحصل الدغماء على ما تريده.  وهناك بالمقابل مثقفون يساريون يزدرون كرة القدم لأنها تخصي الجماهير وتحرفها عن النشاط الثوري. خبز وسيرك، سيرك دون خبز : فالعمال المؤمنون بالكرة التي تمارس عليهم سحراً خبيثاً، يصابون بضمور الوعي، ويتيحون لأعدائهم الطبقيين أن يسوقوهم كالقطيع.  عندما لم تعد كرة القدم شيئاً خاصاً بالانكليز والأغنياء، وُلِدت في منطقة ( ريو دي ب

ماري كوري 7 نوفمبر 1867

ماري سكوودوفسكا كوري  عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين  (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء)، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس. اكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو-كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935. ولدت ماري كوري باسم ماريا سكوودوفسكا في مدينة وارسو (التي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية) وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا  التي سافرت إلى باريس للدراسة. من إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعي (وإليها ينسب مصطلح نشاط إشعاعي). كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم،

الروهينغا

  الروهينغا مجموعة عرقية بلا جنسية غالبيتهم من المسلمين عاشوا لقرون في ميانمار ذات الأغلبية البوذية. ومع ذلك، فإن السلطات في ميانمار تطعن في هذا الأمر، حيث تزعم أن الروهينغا هم مهاجرون بنغاليون جاؤوا إلى ميانمار في القرن العشرين. إن هذه المجموعة العرقية التي وصفتها الأمم المتحدة في عام 2013 باعتبارها واحدة من أكثر الأقليات اضطهادًا في العالم، تعاني من حرمانها من الجنسية بموجب قانون ميانمار. وبسبب استمرار العنف والاضطهاد، عاش عدة أجيال في خوف مستمر. وقد فرّ  مئات آلاف الروهينغا إلى البلدان المجاورة كبنغلاديش وماليزيا إما عن طريق البر أو القوارب. قبل الحملة العسكرية في أغسطس / آب 2017، كان نحو 1.1 مليون شخص من الروهينغا يعيشون في ميانمار. واليوم مازال نحو 600,000 يعيشون في ولاية راخين، من بينهم 140,000 روهينغا محتجزين في مخيمات النازحين. ويعيش أكثر من مليوني لاجئ روهينغا كنازحين، معظمهم في أنحاء آسيا والشرق الأوسط. على الرغم من أن أجيالًا بأكملها تقيم في ميانمار ضمن إطار قانون الجنسية في ميانمار لعام 1982، لا يتمكن الروهينغا في ميانمار من الحصول على الجنسية، ما يجعلهم عديمي الجنسية. ونتي